الخميس، 1 أكتوبر 2009

برنامج FreeMind (العقل الحر)

(نُشر المقال في العدد الثالث من مجلة ليبيا للاتصالات والتقنية - فبراير 2008)

« باستخدام برامج خرائط العقل تستطيع تنظيم أفكارك ».


كانت هذه هي العبارة التي أسرها لي صديقي العزيز صلاح –المحرر بهذه المجلة- حين أخذنا الحديث حول عملية ترتيب الأفكار وعناصرها بشكل مبسط، ولأنني أتعثر ألف مرة في حبال أفكاري محولا مساحات الورق أمامي إلى (خربشات) وأكوام تزدهر لها تجارة الورق، معلنا استسلام عقلي المكدود أمام أزهار أفكاري الطارئة التي لا تجد لها فراغا بينيا على الورق، فتختنق ويضيق بها صدري، فأمزق الورق وأبدأ من جديد وتينع أفكاري من جديد فأكرر محاولات الحشر فيضيق صدري مجددا، ووو...، وبالنهاية أترك مكاني باحثا عن متنفس.

خريطة العقل عبارة عن أسلوب في التخطيط وتدوين الملاحظات، صقله توني بوزان “... وهو مؤسس ذلك الأسلوب الجديد في تدوين الملاحظات، معتمدا على أسلوب إغريقي قديم في ربط المعلومات بروابط ذهنية متصلة، بحيث تمكن العقل من التعامل مع الملاحظات بسرعة عالية، وبنفس الأسلوب الذي يتعامل به العقل مع الأفكار داخليا أثناء التفكير، وقد توصل إليه بعد معاناته أثناء شبابه من تشوش أفكاره واحتياجه إلى أداة قوية لتنظيم أفكاره ومعارفه، وأسعده بعدها أن يجد كبار المفكرين كانوا يعتمدون بشكل ما على أسلوب قريب من طريقته باستخدام الصور المعبرة عن الأفكار”، “.... ويعتمد أسلوب التدوين الذي قدمه توني بوزان أساسا على الربط الذهني والتخيل، لأن العقل البشري لا يفكر بالحروف كما نكتبها، وإنما يفكر في الصور المحسوسة والألوان..تماما كما ضرب مثالا لذلك فقال: “عندما نذكر كلمة فاكهة فإنه لا يتبادر إلى ذهنك حروف هذه الكلمة، وإنما يتبادر إلى ذهنك صورة فاكهة معينة أو ربما سلة مليئة بالفواكه”.
ولن أذهب أبعد من هذا حتى لا يتحول المقال إلى اقتباس كبير.
عود على بدء، إذا كان البرنامج وكما وصفه صلاح يقدم حلا لمشكلتي الأساسية، وهي الإنشاء والتعديل والإضافة والإلغاء كما أشاء ودون أن يضيق صدري وأحيد عن سبب اقتران قلمي بورقي فأجدني أرسم بدلا من أن أعمل!
لِم لا أجربه؟
وهكذا، وبعد أن «جوجلت» عن خرائط العقل، وجدت وصلة تتحدث عنها بموقع ويكيبيديا، وتضع برنامج Freemind على رأس البرمجيات المجانية التي يمكنها تنفيذ خرائط عقل، ويستضيفه موقع Sourceforge.net تحت نطاق فرعي، وهو:
http://freemind.sourceforge.net/
تسهيلا لك قارئي الكريم، سأباشر معك عملية التثبيت خطوة بخطوة، مع التنبيه بضرورة تثبيتك المسبق لـDownload the Java Runtime Environment، :
بإمكانك تنزيلها وتثبيتها من الرابط التالي:
http://java.sun.com/j2se
الآن، تابع معي خطوة بخطوة:
فور شروعك بعملية التثبيت ستظهر لك نافذة مرشد تثبيت البرنامج الترحيبية، تحدثك عن شروعك في تثبيت الإصدار الحالي من البرنامج على جهازك، وتنصحك بإغلاق كافة البرمجيات الأخرى قبل المتابعة، اضغط على زر Next للمتابعة.


النافذة الثانية هي نافذة اتفاقية الترخيص، وتبشرك بأن البرنامج خاضع للإصدار الثاني من رخصة جنو GNU، فلا خوف من مشروعية استخدامك للبرنامج على الأقل، عين زر الريديو على الخيار «I accept the agreement» أي “أوافق على الاتفاقية”، ثم اضغط على زر Next للمتابعة.


النافذة الحالية تخبرك بأن البرنامج يتطلب وجود جافا الإصدار 1.4 أو ما يليها، فإذا لم تتوفر لديك، يمكنك الضغط على الرابط الموجود بالنافذة لتنزيلها، وكذلك تخبرك بأنه يتعين عليك إلغاء تثبيت إصدار برنامج العقل الحر السابق بجهازك، اضغط على زر Next للمتابعة.


تمنحك النافذة الحالية القدرة على تحديد الوجهة التي ستثبت البرنامج بها، إذا لم تشأ تغيير الوجهة الافتراضية، اضغط على زر Next للمتابعة.


النافذة التالية تظهر اسم البرنامج كما سيظهر بقائمة (إبدأ) لتعدله أو تتركه كما هو، كذلك يتيح لك المربع الموجود بالأسفل إلغاء إظهار اختصار للبرنامج على سطح المكتب في حال رغبتك، اضغط على زر Next للمتابعة.


الآن يمكنك اختيار مهام لينفذها مرشد التثبيت، الأولى لصنع اختصار للبرنامج على سطح المكتب، والثانية لوضع اختصار بشريط التشغيل السريع بشريط المهام، والثالثة لتعيين البرنامج لتشغيل الملفات ذات الامتداد.mm المنشأة بواسطة البرنامج، اضغط على زر Next للمتابعة.


الآن، تظهر نافذة تأكيد لاختياراتك السابقة، للعودة عنها بواسطة الزر Back، أو تأكيدها عبر الضغط على الزر Install.
النافذة الحالية تمنحك معلومات عن منشئ البرنامج والمساهمين معه في إعداده، اضغط على زر Next للمتابعة.


ستشاهد الآن شريط تقدم التثبيت يتقدم حتى انتهاء العملية.
النافذة الأخيرة، تخبرك بإنهاء مرشد تثبيت برنامج العقل الحر، وأنك تستطيع تشغيل البرنامج بمجرد تعيين مربع الاختيار، وأخيرا، اضغط Finish.


فور عمل البرنامج ستظهر شاشة الترحيب التالية، ظهورها يعني أن شروط عمل البرنامج متوفرة لديك.


أمامك نافذة البرنامج الرئيسة، يتوسطها شكل بيضاوي تتوسطه عبارة New Mindmap أي خريطة عقل جديدة، بكل بساطة نقرة واحدة بالزر الأيسر للفأرة داخلها لتصبح قادرا على استبدال العبارة الافتراضية بعنوان بداية لفكرتك، وفي مثالنا الحالي (العدد الثالث).
منذ الآن، لتنفيذ أي إجراء على أي عنصر بالخريطة، يجب أن يكون نشطاً، الأمر بسيط، تمرير الفأرة فوق العنصر يجعله نشطاً مظللاً بالرمادي وقابلاً لأي إجراء.
لاستحداث عنصر متفرع، قم بتنشيط العنصر الذي يعلوه هيكليا، ثم اضغط على زر insert بلوحة المفاتيح، تستطيع تسمية التفرع حسب رغبتك، بمثالنا الحالي قمنا بوضع تفرعات لأبواب المجلة.
لاستحداث عنصر جديد بالمستوى نفسه، نَشِّط العنصر، ثم اضغط inter.
تستطيع أن تنقل أي جزء من مكان إلى آخر بمجرد سحبه وإفلاته في المكان الجديد.
تستطيع إضافة أي شكل من أشكال الأيقونات الموجودة بشريط الأدوات الأيسر بمجرد تنشيط العنصر الذي تود إدراجها فيه، ثم الضغط على الأيقونة المطلوبة.
يمكنك استخدام قائمة الأوامر المختصرة التي تظهر عند الضغط على الزر الأيمن للفأرة فوق أي عنصر، لتكتشف وظائف ومزايا جديدة يمكنك تطبيقها، كإدراج صورة، أو لرابط تشعبي لملف موجود على جهازك أو على شبكة الإنترنت، لعنصر آخر موجود بالخريطة،... إلخ.


تستطيع تقليل وزيادة المستويات الظاهرة بالخريطة بضغط ctrl مع دفع وسحب عجلة الفأرة.
يقدم البرنامج طرق أخرى للاستخدام، ومزايا أخرى عديدة تستطيع اكتشافها بنفسك، وتبقى الميزة القصوى -بالإضافة طبعا إلى كونه برنامجا حرا موجه لإطلاق العنان لأفكارك وترتيبها- إمكانية الرجوع للتعامل مع عناصر الخريطة متى تشاء، والمساهمة في نصرة البيئة وإفلاس صُنَّاع الورق. *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق