الخميس، 1 أكتوبر 2009

معرض تقنية 2007 قريبا

(نشرت هذه التغطية في العدد الأول من مجلة ليبيا للاتصالات-أبريل 2007)
تحظى معارض الاتصالات والتقنية عالميا باهتمام خاص، فهي منصة التسويق المثلى للمصنعين، ووسيلة الاطلاع المثلى للمستهلكين، إلى جانب تركيز المراقبين بأسواق المال على مؤشرات أسهم شركات الاتصالات، التي تعد من بين أكثر الأسهم نجاحا.
كما تعد معارض الاتصالات وسيلة تستفيد منها الدول المستضيفة من أجل النهوض بقطاع الاتصالات والتقنية بها لما يوفره المعرض من فرص تواصل لسوقها المحلي لا تقدر بثمن.
محليا، يأتي المعرض السنوي للاتصالات وتقنية المعلومات (تقنية) ليعكس فهم القائمين عليه لهذه الأهمية، لتنطلق دورته الأولى سنة 2005، وتعقبه الدورة الثانية سنة 2006، وليبدأ العد التنازلي من أجل إطلاق الدورة الثالثة لسنة 2007.
يلاحظ المتابع للمعرض عبر دورتيه السابقتين تطورا إيجابيا، سواء على صعيد التحضير، المساحة الإجمالية المقام عليها المعرض، عدد العارضين، والخدمات المقدمة للعارضين والزوار على حد السواء.
كما يلاحظ المستوى الاحترافي الذي نفذت به أجنحة العارضين بالقاعة الرئيسة (85)، الذي يضم جناح الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، إلى جانب جناح شركة ليبيا للاتصالات والتقنية، وجناحي شركتي ليبيانا للهاتف المحمول والمدار للاتصالات الهاتفية، والعديد من كبريات شركات الاتصالات العالمية، مثل إتش بي HP، إريكسون ERICSSON، موتورولا MOTOROLA، ألكاتيل ALCATEL، سيمنس SIEMENS، هواوي HUAWEI، زد تي إي ZTE، سبب ذلك إسناد مهمة التنفيذ إلى شركة محلية متخصصة في مجال إعداد المعارض (شركة واحة الرحلات للمعارض).
كما وفر مركز خدمات العارضين خدمات مجانية مهمة، كأجهزة حاسوب وطابعات، وخدمة إنترنت للعارضين والزوار، إلى جانب توفير إنترنت لا سلكي مجاني بكافة الأجنحة (مقدم من شركة ليبيا للاتصالات والتقنية)، وكذلك شفرات اتصالات للجيل الثالث للهاتف المحمول (مقدمة من شركة ليبيانا للهاتف المحمول)، وعندما نعلم أن معرض جيتكس دبي 2006، لا يقدم خدمة إنترنت لا سلكي مجاني للعارضين، وأن سعر شفرة اتصالات الإمارات (لثلاث أشهر) يعادل ستة أضعاف سعر شفرة ليبيانا (دائمة الاستعمال)، فإننا سندرك قيمة هذه الخدمات.
كما أتاحت قاعة العروض التجارية التقديمية فرصة جيدة للعارضين للتعريف بأنشطتهم والحديث عن منتجاتهم.
إلى جانب توفير نوافذ بيع بطاقات الدفع المسبق (ليبيا إنترنت) بتخفيض 10%، وبطاقات الدفع المسبق للهاتف المحمول لشركتي ليبيانا والمدار عبر متجر الاتصالات.
بالإضافة إلى منح جائزة أفضل جناح لشركة المركز الدولي للحاسب الآلي ضمن البرنامج العام لتقنية 2006.
وإذا أخذنا في الاعتبار حداثة عهد بلادنا بالاتصالات والتقنية عند تقييمنا لمعرض (تقنية)، فإننا سنقدر بعمق جهود القائمين عليه، خاصة إذا علمنا أنهم شباب طموح، يعملون من أجل صنع نموذج جديد، يجعل من نموذج جيتكس دبي مثلا لا غاية، مما يجعلنا نتغاضى عن ذكر ملاحظات تكاد لا تذكر ناجمة عن حداثة التجربة.

مقترحات :
1 - توفير قاعدة بيانات مفصلة عن العارضين عبر موقع (تقنية) http://www.texpo.ly/، (اسم العارض، جنسيته، بيانات الاتصال، إلخ)، في فترة مبكرة تسمح بدراسة إمكانيات التعاون مسبقا.
2 - دعوة القائمين على معارض الاتصالات في الخارج، وذلك للاستفادة من تجاربهم الذاتية، وتقييمهم لتجربة المعرض من أجل تطويره (دعوة مديرة مشروع جيتكس كمثال).
3 - دعوة الإعلاميين المتخصصين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وهذا سيشكل دعما متعدد الأهداف للمعرض، سواء على مستوى التغطية الإعلامية العالمية للحدث، ودفع وتطوير المركز الإعلامي للمعرض (دعوة الأخ رئيس تحرير مجلة بي سي ماجازين العربية كمثال).
4 - تعزيز خبرة القائمين على (تقنية) عبر إتاحة فرصة الاطلاع الدوري المباشر على المعارض العربية والدولية، وما ينشأ عن هذا من فرص تبادل المنفعة بينهم وبين القائمين على تنظيم هذه المعارض.
تساؤل مهم يطرح نفسه، موجه لسوقنا المحلي (الشركات التجارية المتخصصة)، يقدم (تقنية) فرصا ثمينة، تتعدى دوره كنافذة عرض للمنتجات، أو معرفة الجديد، بل يقدم - وهذا هو الأهم في نظري - فرصة تواصل نادرة مع الشركات الأجنبية المتخصصة، فهل هناك تخطيط لاستثمار هذه الفرصة جديا؟
لم لا نحقق من خلال (تقنية) اتفاقيات شراكة أو وكالة أو أي تعاون مثمر، كما يحدث على هامش كل المعارض المتخصصة؟ بدلا من إهدار الفرصة وترك المجال مفتوحا لدخول منافسين، تصعب أمامهم فرص النجاح والتطور مستقبلا، فالمشاركة بالمعرض –لغرض المشاركة فقط - لا تمثل الغاية التي نظمت من أجلها الدورة.
ومساهمة منا في إنجاح الدورة القادمة، فإننا نذكر بموعد (تقنية 2007) الذي سيقام اعتبارا من28 إلى31/05/2007 إن شاء الله.

كما ندعو شركاتنا المحلية المتخصصة إلى المشاركة في (تقنية 2007) وذلك بالاتصال باللجنة التحضيرية بالشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية على العناوين:
هـــــــــــاتف :
+ 218 21 3637022
+ 218 21 3606082
+ 218 21 3606083
بريد مصور:
+ 218 21 3619736
+ 218 21 3637022
+ 218 21 3619093
بريد الكتروني :
info@texpo.ly
موقع إلكتروني:
http://www.texpo.ly/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق