لعل
المتابع لواقع الصحف الليبية، قد أدرك منذ زمن بعيد، أن "مؤثرا" ما،
"يعتريها" شكلياً ليصبغها سلبا، وربما ازداد يقينه بوجود هذا "المؤثر"،
إذا كان شغف المتابعة يطال صحفا أخرى غير محلية، يسمح تباين مظهرها مع مظهر الصحف
المحلية، لأدراك أن الفارق، ليس في مصلحة الأخيرة، وسواء كانت معارف المتابع كافية
لتشخيص "المؤثر"، أو منحه مجرد القدرة على الإحساس بوجوده، دون قدرة على
تشخيصه، فلا تثريب ولا حرج عليه، لأنه غير معني بالبحث فيه ومعالجته، مالم يكن مهنيا،
مشدودا برابط تجاهه، إما بوظيفة تكفل رزقه، أو باختصاص أكاديمي، يمعن سبر غوره
بالبحث.
المهني،
سواء كان ممارسا لمهنة الإخراج، أو أكاديميا، معني بالتعاطي مع
"المؤثر"، ويمتلك القدرة على التسمية والتوصيف، فيسميه "إخراجا
صحفيا"، ويصفه "سلبيا"، ويجتهد في معالجته، فإن كان مجرد ممارس
لمهنة الإخراج دون أن يكون أكاديميا، فقد يقف مكتفيا عند عتبات البحث العلمي
الدقيق ولا يتعداها، توفيرا للوقت، مستثمرا الحد الأدنى للمعرفة التي تضمن إخراجا
صحفيا يكفل القبول، لأن الإخراج –لا البحث- محط اهتمامه ومصدر رزقه لا أكثر.
وحده
الأكاديمي، يعلم يقينا بأن الأمر يتعدى المعرفة السطحية التي قد تتعجل القطاف قبل
النضج، وأنه يجب أن يكون باحثا ليتعدى عتبات البحث العلمي فيلجها، بغية الوصول إلى
نتائج أصبحت صالحة للتعميم، بعد إخضاعها لتكرار محصن ضد اختلاف النتائج، بالدراسة
والتجربة والقياس.
يهدف
البحث إلى تقديم معالجات وحلول لمشاكل الإخراج الصحفي في ليبيا، وتحديدا الصفحة الأولى، على ضوء
معايير تقييم الإخراج الصحفي حسب (جمعية التصميم الصحفيSociety
for news design) في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي The best of Newspaper Design).
سيستعرض
الباحث في الجانب النظري –تأسيسا للمعرفة عند المتلقي- الموروث الإبداعي التراكمي على
هيئة مدارس وأساليب للإخراج الصحفي، اتفقت في كونها فن للتعامل مع (علم الهيئات
المطبوعة -التيبوغرافيا)،
واختلفت في طرق التوزيع، مثلما سيركز الباحث على المخرج الصحفي، مستعرضا موقعه على
خارطة المؤسسات الصحفية (عينات البحث)، التي يبادل أجزاؤها مد التأثير وجزر
التأثر، انطلاقا من رصد حس الإبداع الجمالي لديه، مرورا بتأثير العمليات داخل
المؤسسة عليه، وانتهاء بالإخراج النهائي للصحيفة، بظهور المطبوعة الصحفية، ما هو منطلقه
في المهنة، الاختصاص العلمي، أم الاهتمام الشخصي؟ من أين يستقي معارفه؟ تطويره
الذاتي؟ وتأهيله في عمله من حيث التدريب والارتقاء؟ والمرتب؟ وعلاقته بالمخرج،
والطباعة.
ثم
سيستعرض الباحث في الجانب التحليلي، توجهات الإخراج الصحفي المعاصر لعينات من
الصحف المحلية قبل وبعد ثورة فبراير، وكذلك عينات صحف عربية ودولية (عينات البحث)،
خضعت مسبقا لتقييم (جمعية التصميم الصحفي)، وتحصلت على إشادتها، تسهيلا لإظهار
الفارق بينها وبين المحلية، التي سينحصر جهد الباحث فيها بالتقييم.
كما خصص
الباحث الجانب العملي التطبيقي، لمعالجة عملية لمشاكل إخراج الصحف وفق طرحين:
الأول: تصور
يقوم على معالجة مشاكل الإخراج القائم دون إجراء تغيير جذري كلي
"تقنين".
الثاني: تصور
يقوم على إعادة إخراج جذري كلي، على ضوء معايير تقويم الإخراج الصحفي في مسابقة
التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي
Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design)، والموضحة ضمن أهدافها.
مع اتفاقه مسبقا مع باحث
سابق أكد من خلال بحثه وجود مشاكل في الإخراج الصحفي للصحف المحلية، ويؤسس على
نتائج هذا البحث، ليقوم أولا بتحليل الإخراج الفني للصحف المحلية، ومقارنته
وتقويمه مع صحف عربية ودولية منتقاة على ضوء معايير مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design).
·
التطرق إلى نوع نادر من البحوث يسمى تحديدا بحوث الشكل الصحفي وتعزيز وإضافة مرجع إضافي إليه.
·
تسليط الضوء على عملية الإخراج الصحفي للصفحة الأولى، وتأثيرها بشكل رئيس على العلاقة البصرية بين القارئ والصحيفة.
·
إظهار العلاقة
بين المقدرة على الإبداع الجمالي للمخرج الصحفي بمظهر الصحيفة.
·
إبراز أهمية
الاطلاع على معايير تقويم الإخراج الصحفي لجمعية تصمم الأنباء، من أجل تحسين مظهر
الصحف المحلية.
·
تقديم
معالجة للصحف المحلية موضوع الدراسة، تصلح كمنطلق لبقية الصحف المحلية ضمانا لجودة
إخراجها لاحقا.
·
تشخيص
مشاكل الإخراج الصحفي بالصحف الليبية قبل وبعد الثورة.
· مقارنة الإخراج
الصحفي المحلي مع الإخراج الصحفي لصحف عربية وعالمية مختارة على ضوء معايير مسابقة
التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design).
·
تقديم معالجة لمشاكل المطبوعات المحلية بشكل علمي قائم على معايير تقويم الإخراج الصحفي في مسابقة
التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design).
·
توضيح موقع عملية الإخراج الصحفي بين العمليات الأخرى داخل المؤسسة الصحفية ومعرفة الحلقات المؤثرة
عليها.
·
تحديد حجم مسؤولية المخرج الصحفي على المطبوعة (تأثره وتأثيره(.
·
تعزيز
المراجع ببحث إضافي في المجال وسط ندرة البحوث.
· التعرض للمكون
الأساس في عملية الإخراج الصحفي، وهو المخرج الصحفي، وما يجب أن تتوفر فيه من
اشتراطات ليكون مخرجا ناجحا.
·
إبراز أهمية الإخراج الفني للصفحة الأولى كعنصر
جذب أو طرد للمشاهد.
·
تشجيع الصحف
المحلية على المشاركة في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design).
·
هيمنة
القطاع العام على الصحافة، وغياب المنافسة، عامل من عوامل تردي مستوى الإخراج
الصحفي للمطبوعات المحلية قبل الثورة.
·
عدم اهتمام
القطاع العام بالتنمية البشرية لأطقم الإخراج الصحفي، من تدريب، ومتابعة للأحداث
والمناسبات وورش العمل ذات العلاقة بالإخراج الصحفي، عامل من عوامل تردي مستوى
الإخراج الصحفي للمطبوعات المحلية قبل الثورة.
·
حدوث نقلة
جزئية إيجابية في الإخراج الصحفي للصحف الليبية في سنة 2009 تقريبا.
·
تحرر
الصحافة من قيود القطاع العام بعد الثورة، ودخول القطاع الخاص أدى إلى تحسن مستوى
الإخراج الصحفي كنتيجة حتمية للمنافسة.
·
الذائقة
الجمالية لدى المخرج تتناسب طرديا مع مظهر المطبوعة الصحفية.
·
الاطلاع
على بحوث دراسة العناصر التيبوغرافية، وإرجنومية الإخراج الصحفي، ضروي للإخراج الصحفي
الاحترافي.
·
معرفة المخرج
الصحفي واطلاعه المستمرين على الصحف
العربية والدولية ومراحل تنفيذها يتناسب طرديا مع مظهر المطبوعة الصحفية.
·
متابعة
المخرج الصحفي لأعمال جمعية تصميم الأبناء يصقله احترافيا، وينعكس إيجابا على مظهر
المطبوعة الصحفية.
·
الإخراج
الصحفي وفق معايير تقويم الإخراج الصحفي في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design) مهم لإظهار
الصحف بمظهر احترافي.
·
ضرورة تميز كل صحيفة بشخصيتها، فشخصية
الصحيفة " ... تحددها سياساتها التحريرية من جهة .. وجمهور القراء الذي
تخاطبه من جهة ثانية .. وأسلوب إخراجها الفني من جهة ثالثة...".
ينتمي هذا البحث إلى نوع نادر من البحوث،
يسمى البحوث الجرافيكية، أو بحوث الشكل Graphic Research:
"... بحوث الإخراج والتيبوغرافيا Typography and Make up
Research،
التي تتضمن داخلها أكثر من نوعية أهمها هنا ما يلي: بحوث وضوح القراءة، Legibility،
بحوث يسر القراءة Readability
(التي يسميها البعض الانقرائية التيبوغرافية)، بحوث الأرجونومية Ergonomic Typography،
وقد يطلق عليها جميعا البحوث الجرافيكية Graphic
Research التي
تتناول الجانب البصري من الصحيفة".
تعتمد بحوث
الشكل على الدراسات الوصفية، "التي تهدف إلى وصف العناصر التيبوغرافية ووضعها
على الصفحة، وضعا مجردا، أو لأغراض التفسير والاستدلال حول علاقة هذه العنار
بغيرها من المتغيرات البحثية الأخرى، وبصفة خاصة المتغيرات المرتبطة بالتفضيل
والقراءة، وتتسع بصفة خاصة –وهذا من أهم ما يميزها أو تنفرد به في بحوث الصحافة-
للبحوث التي تدرس العلاقة السببية من خلال المنهج التجريبي".
ولهذه النوع من البحوث منهج فريد يسمى
منهج تحليل الشكل، يمكن بواسطته إخضاع العناصر التيبوغرافية ومدارس الإخراج
وأساليبه للوصف المنهجي الكمي والكيفي، قبل إخضاعها لمعايير تقويمها.
أي أن
المناهج التي سيستخدمها الباحث، هي المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث، ثم المنهج
التحليلي في الإطار التحليلي للبحث، ثم المنهج التجريبي في الإطار التطبيقي، لإتاحة القدرة على التنبؤ العلمي عبر اختيار فروض لغرض اختبارها علميا، ثم
ترجمة مادة الدراسة كميا، مما يقدم فرصة إجراء مقارنة بين الإخراج الصحفي للصحف
محل الدراسة.
كذلك يعتمد الباحث نوعين من المقارنات
تهدف إلى اكتشاف نواحي اتفاق واختلاف الإخراج الصحفي محليا مع الإخراج الصحفي
العربي والعالمي، لإدراك مدى انعكاس الواقع المؤسسي، والمعرفي والعلمي على الإخراج
الصحفي.
النوع الأول:
المقارنة بين الإخراج الصحفي في صحف
محلية من ناحية، والإخراج الصحفي في صحف عربية وعالمية من ناحية أخرى، على ضوء
معايير معايير تقويم الإخراج الصحفي في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design)
التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society
for news design)،
دون المقارنة بينها إخراجيا على أساس النوع، سواء كانت الصحف محافظة، أو شعبية، أو معتدلة.
النوع
الثاني:
المقارنة بين الإخراج الصحفي في الصحف
المحلية قبل، وبعد ثورة فبراير، لرصد جانب من أوجه الاختلاف كما وكيفا.
وتهدف هذه المقارنة إلى توضيح نقاط
الاتفاق والاختلاف في الإخراج الصحفي بين هذه الصحف، ومدى انعكاس الشخصية الصحفية
للصحيفة على إخراجها.
المقابلة: مع الشخصيات ذات العلاقة بالإخراج الصحفي لصحف العينات، أو
تلك المؤثرة عليه بشكل مباشر.
الملاحظة: مراحل الإخراج في صحف العينات، والمراحل السابقة واللاحقة
المرتبطة بمظهر الصحيفة.
الاستبيان: مع الشخصيات ذات العلاقة بالإخراج الصحفي لصحف العينات، أو
تلك المؤثرة عليه بشكل مباشر، سيعتمد الباحث الاستبيان نصف مفتوح، نصف مغلق،
بعبارات استفهامية مباشرة.
·
الشكلية: الصحف، ويركز بشكل رئيس على الصفحات الأولى لها
" ... باعتبار أن هذه الصفحة تمثل واجهة الصحيفة والمؤثر الأول في نفسية
القارئ والتي يتكون على أساسها رأيه في الصحيفة، وذلك بناء على ما يسميه علماء
النفس قانون الانطباع الأولي Law of
First Impression".
·
المكانية: صحف محلية، وعربية، وعالمية.
·
الزمانية: منذ 2009 وحتى 2013.
·
المعيارية:
معايير جمعية التصميم الصحفي في تقويم مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design) التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society for news design).
اختار الباحث عينات تشمل إثني عشر
صحيفة، على النحو التالي:
1.
ست محلية (3 ما قبل فبراير، 3 ما بعد فبراير).
2.
ثلاث عربية.
3.
ثلاث عالمية.
محليا (قبيل التحرير):
اختار الباحث صحيفتين تصدران عن
القطاع العام، هما صحيفة الشمس، وصحيفة الجماهيرية، وواحدة عن القطاع الخاص، وهي
صحيفة أويا.
1.
الشمس:
صحيفة محافظة
تابعة للقطاع العام (تمت عملية إعادة إخراجها خلال 2010).
2.
الجماهيرية:
صحيفة شعبية
تابعة للقطاع العام (تمت عملية إعادة إخراجها خلال 2010).
3.
أويا:
صحيفة تابعة
للقطاع الخاص (توقفت عن الصدور ورقيا، وما زلت تصدر رقميا).
محليا (بعد التحرير):
اختار الباحث صحيفتين تصدران عن هيئة
دعم وتشجيع الصحافة (القطاع العام)، هما صحيفة ليبيا (الشمس سابقا)، وصحيفة فبراير
(الجماهيرية سابقا)، وواحدة عن القطاع الخاص، وهي صحيفة وطني.
صحيفة محلية، بديل
صحيفة الجماهيرية سابقا،
صحيفة محلية، .
6. ليبيا:
صحيفة معتدلة،
بدل صحيفة الشمس سابقا،
عربيا:
اختار الباحث البيان الإماراتية، صحيفة الشبيبة العمانية، والإمارات اليوم الإماراتية.
صحيفة إماراتية،
برزت مؤخراً كأحد أفضل الصحف إخراجاً حسب (جمعية التصميم الصحفي)، تحصلت على الميدالية الفضية حسب التقرير السنوي 32 الصادر سنة 2011 عن
الصحف المتنافسة سنة 2010 في مسابقة (أفضل تصميم صحفي)، وذلك بسبب استعانتها
بالمخرج خافير إيريا، مخرج صحيفة إيكونوميستا.
صحيفة عمانية،
برزت مؤخرا كأحد أفضل الصحف إخراجا حسب (جمعية التصميم الصحفي)، نال مخرجها جائزة أفضل
مخرج صحفي وفق (جمعية التصميم الصحفي) في العام 2011، الدورة 32.
صحيفة إماراتية.
عالميا:
اختار الباحث صحيفة داجارديان
البريطانية، وإيكونومستا الأسبانية، وبُلسْ بِزنِسُ البولندية، بسبب حصول هذه
الصحف على تقدير جمعية التصميم الصحفي:
10. داجارديان Theguardian:
صحيفة بريطانية،
فازت بجوائز عدة، من بينها جائزة أفضل إخراج صحفي في مسابقة التصميم
السنوية (أفضل تصميم صحفي
Best of Newspaper Design)
التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society
for news design)
للعامين 2005، و2007، ومؤخرا، فازت بمسابقة أفضل تصميم للأنباء الرقمية التي
تنظمها جمعية التصميم الصحفي Best of Digital News Design' competition
لسنة 2012.
11. إيكونوميستا eleconomista:
صحيفة أسبانية،
فازت بجائزة أفضل إخراج صحفي في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design)
التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society
for news design)
للعامين 2006، و2007 على التوالي، وكذلك وفقا للمؤسسة العالمية للصحف وناشري الأخبار World Association of Newspapers and News Publishers.
12. بُلسْ
بِزنِسُ Puls
Biznesu:
صحيفة بولندية،
فازت بجائزة أفضل إخراج صحفي في مسابقة التصميم السنوية (أفضل تصميم صحفي Best of Newspaper Design)
التي تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society
for news design)
لسنة 2003.
ويحاول الباحث بالنهاية معالجة مكامن الضعف
في الإخراج الصحفي المحلي، بقصد النقد البناء، عبر تطبيق استنادا معايير هيئة
تصميم النباء، ومقترحا طرق (مفتاحية) للعلاج تضمن ظهور مطبوعاتنا المحلية بمظهر
جمالي أفضل، مدروس ومحقق، ليضاهي المطبوعات العربية والعالمية الأخرى.
لا يدعي الباحث أسبقيته في الكتابة عن
الإخراج الصحفي عربيا، فهناك العديدون ممن كتبوا عن الإخراج الصحفي، سواء على صعيد
الكتب، أو البحوث العلمية، أو الدراسات.
محليا:
· د.عبد العزيز
سعيد الصويعي: يعد كتابه أول مرجع يدرسه الباحث عن الإخراج الصحفي عموماً، وأحد مراجع
مصنفات اعتمدها مؤلفين أسلفهم بالذكر، والذين تعد مصنفاتهم في مجملها زادا علميا
للباحث –ولكل باحث- حول الإخراج الصحفي ومدارسه.
· أ.كمال عبد
الباسط الوحيشي (رحمه الله): مادة كتابه قوامها بحثه للحصول على درجة الماجستير في
الإخراج الصحفي.
إضافة إلى مؤلفات مترجمة وأجنبية،
تشكل الملهم الرئيس لمادة الفصلين الأول والثاني بهذا البحث.
·
ندرة الكتب
والمراجع المتخصصة في المكتبات المحلية.
·
عدم توفر
الصحف المقارنة العربية والعالمية محليا.
·
وقوع موضوع البحث في منطقة تداخل بين الصحافة والفنون.
1. التيبوغرافيا Typography: علم وفن الهيئات
المطبوعة، مشتق من كلمةType .
2. البنط Ponit: وحدة قياس حجم الأحرف ويساوي 72/1 من البوصة.
3. الميزمباج Mise en page: هو توزيع الوحدات التيبوغرافية فوق حيز الصحيفة
وفق خطة معينة.
4. جورنالستك
ميك آبJournalistic Mack up :
5. الصحف عادية الحجم:
6. الصحف النسبية الحجم:
7. الصحافة
الصفراء:
8. كور Corps: وحدة قياس طول السطر (عرض العمود)، ويساوي 3/1 سم.
9. سيسيرو:
10. بيكا:
11. مانشيت Manchette - عنوان رئيسي Banner line:
12. ترويسة، رأس الصفحة First
page head, Masthead, nameplate:
13. دستور العناوين: راجع مائة سؤال في الإخراج الصحفي.
14. الفواصل Dashes:
15. الكاشيدة Hyphen: فاصل يوضع بين أحرف الكلمات يقوم بتوسيع عرض الكلمة وكذلك ضبط
الأسطر لتحسين الشكل.
16. ماكيت Maquette:
17. إيروجنومية:
أولا – الإخراج الصحفي:
تعريفات للإخراج الصحفي:
"
... هو العملية التي يتم بمقتضاها تحويل الحروف والصور والكلمات المبعثرة غير
المرتبة على الصفحة إلى حروف وصور متناسقة وفق أسلوب معين يستخدمه المخرج مستعينا
بالأسس والأساليب الإخراجية مقرونة بالخبرة الشخصية والحس الفني الذي يتمتع
به".
"...
هو الشكل الذي يتم به تقديم المادة الإعلامية الصحافية، إنه كالصحن الذي تقدم فيه
وجبة طعام، إذ مهما كانت تلك الوجبة جيدة وطيبة، فإن الصحن قد يسيء إلى تلك الوجبة.".
"
... عملية تخطيط صفحات الجريدة وتنويع مواد التحرير من أخبار ومقالات وصور ورسوم
وخطوط العناوين على الصفحات وذلك بناء على الأسس الفنية والنفسية في مراعاة ميول
القراء وطبيعتهم البصرية والعقلية على أن يكون ذلك منسجما مع سياسة الصحيفة في
التحرير والإخراج معا".
"
... تشمل إلى جانب تيبوغرافية الصحيفة، الأساليب والأسس الفنية المختلفة لتصميم
صفحات الصحيفة، هذا فضلا عن طباعة الصحيفة بفنونها المتعددة".
"
... خطوة من خطوات إنتاج الصحف، وهي الخطوة المتعلقة بالشكل الذي تقدم به الصحف ما
يتوافر لديها من مواد صحفية".
"
... هو خطوة من خطوات إصدار الصحيفة، تتعلق بمظهرها الخارجي وشكلها الفني، أي تلك
الجوانب المرتبطة بالمضمون والمؤثرة فيه والمعبرة عنه".
"
... وهو الشكل الذي تظهر به هذه المطبوعات والذي سيترتب عليه الانطباع المباشر
الذي سيحكم عليه الجمهور من أول لحظة".
"
... هو توزيع الوحدات التيوغرافية فوق حيز الصفحة، واختيار هذه الوحدات وإبرازها
وفقا لخطة معينة، فمهمة التيبوغرافيا وحدها متعلقة بالشكل المادي للصحفة من حيث
مساحتها وعدد أعمدتها، ونوع الوحدات التيبوغرافية المستخدمة وترتيبها ووضوحها
وحفظها التناسق فيما بينها من ناحية، وبينها وبين الفراغ الأبيض للصفحة من ناحية
أخرى، أما مهمة الإخراج فأخص من ذلك وأبعد، إذ أنه يرمي إلى أن يحقق التوزيع
التيبوغرافي على الصفحة أهدافا معينة باستخدام أساليب معينة".
اجتهاد الباحث:
هو عملية
معالجة للمادة الصحفية التحريرية (المضمون)، بعد اكتمال العناصر التيبوغرافية، لتوزيعها
في هيئة إخراجية (الشكل)، وفق رؤية جمالية تحقق الغاية الوظيفية، وتبدأ بإعداد
الوحدات الثابتة للشكل الأساس للصفحات (اللافتة والعنق والآذان والمقال الافتتاحي،
...إلخ)، ثم تصميم قالب تيبوغرافي محدد للهوية (أنواع وأحجام خطوط المتون
والعناوين، والصور والأرضيات، إلخ)، ثم توزيع للعناصر التيبوغرافية على مساحة العمل،
بصورة تحقق القبول عن كل من المؤسسة الصحفية أو القارئ، عندها يمكن تسميته فنا
تطبيقيا-عمليا.
علم الهيئات المطبوعة (التيبوغرافيا):
تعريفات.
العناصر التيبوغرافية (الطباعية):
هي المكونات الأساس للمظهر الشكلي
الجمالي للصفحة، من حروف (نصوص) للعناوين أو المتون، وصور وأشكال، ومساحات بينية،
وأرضية (ملونة أو غير ملونة)، ويتم توزيعها وفق الرؤية الإخراجية للمخرج الصحفي، بغض
النظر عن مؤثراتها الذاتية أو الموضوعية.
الحروف: حروف العناوين وحروف المتن.
الصور: الفوتوغرافية: الموضوعية،
الشخصية، الإعلانية، الجمالية، اليدوية.
وسائل الفصل بين المواد[49]: الجداول: الجداول الطولية، الجداول العرضية، الفواصل: الفواصل بين
المواضيع: فواصل ناقصة، فواصلة نهائية[50]، فواصل الموضوع الواحد (الفواصل الفرعية) الزوايا، الإطارات.
وظائف الإخراج الصحفي:
للإخراج الصحفي
وظائف عدة، تستخدم فيه لغة الشكل (العناصر التيبوغرافية)، لإيصال لغة المضمون (العناصر
التحريرية)، من أجل تحقيق:
جاذبية المشاهدة
والقراءة للصحيفة:
شخصية مميزة
للصحيفة:.
ثانياً - أساليب الإخراج الصحفي[51]:
على الرغم من اعتبار الإخراج الصحفي
شكلا من أشكال التصميم الجرافيكي، والذي يعد بدوره فنا تطبيقيا، إلا أنه –أسوة
ببقية أنواع الفنون- يخلو من قواعد علمية كتلك الموجودة في بقية العلوم التطبيقية
مثل الرياضيات والفيزياء والأحياء والكيمياء.
كان فنيو الطباعة الأوائل هم من أرسى
(شكل) إظهار (مضمون) الصحيفة، فقسموا (المادة النصية) وجعلوها منضدة على هيئة
أعمدة تسهيلا للقراءة، ليصمد هذا التقسيم إلى وقتنا الحاضر، رغم تطور التقني
والمعرفي بالتقادم ليفرز فن الإخراج الصحفي.
المدرسة التقليدية:
مذهب التوازن الدقيق، مذهب التوازن
المتآخي، مذهب التوازن الأفقي، مذهب التوازن الشكلي التقريبي، رجعية قانون
التوازن.
المدرسة
المعتدلة:
مذهب
التوازن اللاشكلي، مذهب التربيع، المذهب التركيزي، الأسلوب التركيزي (قاعدة
إخراجية عامة.
المدرسة
المحدثة:
مذهب
التجديد الوظيفي، مذهب الإخراج الأفقي، مذهب الإخراج المختلط أو السيرك، إخراج
الصحف النصفية.
خلاصة
المدارس.
الموقع الوظيفي، العلاقة
بالجهاز الفني (المحرر، الجمع، المصور، التحضير للطباعة)، العلاقة بالجهاز الإداري
(الموارد البشرية والتدريب، المرتبات والمكافآت والحوافز).
الاستعداد الأولي: الحس
الجمالي الفطري (الموهبة)، القدرة على الإبداع.
المعارف الأساسية: أسس
التصميم، أساليب الإخراج الصحفي، الاطلاع المستمر على المطبوعات الاحترافية.
المعارف الاحترافية: التخصص،
بحوث القراءة.
المعارف القانونية
والأخلاقية: استخدام الصور غير القانونية، استخدام البرامج غير المرخصة، استخدام
صور مخالفة للأعراف والشرائع والتقاليد، أخلاق المهنة.
الأدوات:
العتاد: الحاسب المخصص
للإخراج، آلة المسح الضوئي، وسائل نقل المادة التحريرية من نص وصور، طابعة تجارب
الإخراج، وسائل معايرة الألوان.
البرامج: (برامج الإخراج
الصحفي، برامج معالجة الصور، مكتبات صور، مكتبات الخطوط).
الفصل الثالث – الإطار التحليلي:
الشمس (قبل فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
الجماهيرية (قبل
فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
أويا (قبل فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
ليبيا (بعد فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
وطني (بعد فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
فبراير (بعد فبراير):
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
البيان:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
الشبيبة:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
الإمارات اليوم:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
داجارديان The Guardian:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
إيكونوميستا Eleconomista:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
بُلسْ بِزنِسُ Puls Biznesu:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير،
الأسلوب الإخراجي (الوحدات الثابتة، تصميم العناصر التيبوغرافية)، نماذج عن صفحات
مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
ثانياً - واقع المخرج والصحف:
واقع المخرج الصحفي لكل
صحيفة محلية، يؤخذ عبر استبيان يعطى للمخرج، وللصحيفة، يغطي:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
الشمس (قبل فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
الجماهيرية (قبل
فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
أويا (قبل فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
ليبيا (بعد فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
وطني (بعد فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
فبراير (بعد فبراير):
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
البيان:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
الشبيبة:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
الإمارات اليوم:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
داجارديان The Guardian:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
إيكونوميستا Eleconomista:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
بُلسْ بِزنِسُ Puls Biznesu:
المؤهل العلمي، الخبرة
العملية، الدورات والتأهيل، الحوافز، الاطلاع والعضويات المتخصصة، الدراية بنشاط جمعية
التصميم الصحفي، العلاقة ببقية أجهزة المؤسسة الصحفية، الوعي والدراية برؤية
الصحيفة بشكل عام، الرؤية الإخراجية، ومستقبل الصحيفة: (التوجه نحو الإصدار
الإلكتروني الساكن أو التفاعلي، الاستمرار في الإصدار الورقي، الإصدار المزدوج،
التوقف نهائيا عن الصدور).
الفصل الرابع –
الإطار التطبيقي: المعالجات والحلول:
أولاً – معايير تقويم الإخراج الصحفي في مسابقة
التصميم السنوية (أفضل تصميم
صحفي Best of Newspaper Design) التي
تنظمها (جمعية التصميم الصحفي society
for news design):
ثانياً – معالجة مشاكل الإخراج الصحفي (في الصحف المحلية على ضوء معايير التقويم):
ليبيا:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين،
المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
وطني:
الصفحة الأولى: (اللافتة، العنق،
الأذنين، المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
أويا:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين،
المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
ليبيا:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين،
المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
وطني:
الصفحة الأولى: (اللافتة، العنق،
الأذنين، المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
أويا:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين،
المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
ثانياً – معالجة مشاكل المخرج الصحفي المحلي:
التخصص الأكاديمي، الاطلاع العلمي،
التدريب، الخبرة، التجهيزات (عتاد، برمجيات، مناخ عمل)، المرتبات والمكافآت
والحوافز.
لافتة صحيفة ليبيا:
لافتة صحيفة وطني:
لافتة صحيفة فبراير:
لافتة صحيفة داجارديان:
دورة إصدار صحيفة ليبيا.
دورة إصدار صحيفة وطني.
دورة إصدار صحيفة فبراير.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة ليبيا.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة وطني.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة
فبراير.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة ليبيا.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة ليبيا.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة ليبيا.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة وطني.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة وطني.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة وطني.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة فبراير.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة فبراير.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة فبراير.
المراجع العربية:
1. الإخراج الصحفي والتصميم بين الأقلام والأفكار
والحواسيب، د. عبد العزيز الصويعي، دار الآن للطباعة والنشر، قبرص، دار الملتقى
للطباعة والنشر، قبرص، بيروت، الطبعة الأولى، 1998.
2. أسس الإخراج الصحفي، أ. كمال عبد الباسط الوحيشي،
منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، الطبعة الأولى، 1999.
3.
مائة سؤال عن الإخراج الصحفي، طلعت همام، جمعية
عمال المطابع التعاونية، عمان، 1984.
4. مائة سؤال عن
الصحافة، طلعت همام، دار الفرقان، عمان، 1988.
5. بحوث الصحافة، د. محمد عبد الحميد، دار عالم
الكتب، الطبعة الأولى، 1992.
6. الإخراج
الصحفي، د. محمود علم الدين، دار العربي للنشر والتوزيع،
القاهرة، 1989.
7. الصحافة اليومية والإعلام، د. سامي دبيان، دار
المسيرة، بيروت، الطبعة الثانية 1987.
8. فن الإخراج الصحفي، ابراهيم إمام، مكتبة الأنجلو
المصرية، القاهرة، 1957.
9. الإخراج الصحفي،
أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة، د.فهد بن عبد العزيز بدر العسكر، مكتبة
العبيكان، الرياض، الطبعة الأولى 1998.
10.
مدخل إلى الإخراج الصحفي، د. سعيد الغريب النجار،
الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2001.
11.
الحاسب الآلي
وتكنولوجيا صناعة الصحف، سمير محمد محمود، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة
الأولى، 1997.
12.
مدخل إلى
علم الصحافة، د. فاروق أبوزيد، عالم الكتب، القاهرة، 1986.
13.
اتجاهات
حديثة في الإنتاج الصحفي، د. محمود ابراهيم خليل، د. شريف درويش اللبان، العربي
للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2000.
14.
إدارة
المؤسسات الصحفية، د. إبراهيم عبد الله المسلمي، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
15.
الصحافة
اليومية والإعلام، د.سامي ذبيان، دار المسيرة، بيروت، الطبعة الثانية، 1987.
16.
صحافة
ليبيا في نصف قرن، علي مصطفى المصراتي، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان،
طرابلس، الطبعة الثانية، 2000.
17.
الفن
الصحفي، د.محمود علم الدين، دار أخبار اليوم، القاهرة، 2004.
18.
الحرف
العربي، متعة التاريخ، وعقدة التقنية، د.عبد العزيز سعيد الصويعي، الدار
الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، 1989.
19.
تكنولوجيا النشر الصحفي، د. شريف درويش اللبان،
الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الأولى، 2001.
20.
نماذج من الصحافة الليبية بين النقد والتوثيق،
د.عابدين الدريدر الشريف، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، 1998.
21.
الصحافة الليبية، دراسة حصرية تحليلية
وببلوغرافيا، أسماء مصطفى الأسطى، مجلس الثقافة العام، طرابلس، 2008.
22.
نهاية الصحف ومستقبل الإعلام، برنار بوليه،
ترجمة: خالد طه الخالد، الدار العربية للعلوم ناشرون، وزارة التعليم العالي،
الملحقية الثقافية السعودية في فرنسا، الطبعة الأولى، 2011.
المراجع الأجنبية:
23.
The Best of
Newspaper Design - 25th edition.
24.
The Non
Designers Design Book.
25.
What graphic
design for?
دراسة إرجنومية تجريبية لبعض أساليب الإخراج في الصحف اليومية المصرية (
مع التطبيق علي صحيفة الجمهورية )، أ.د / أحمد محمد علم الدين، قسم الطباعة والنشر
والتغليف - كلية الفنون التطبيقية.
الدوريات:
نماذج
بيانات صحف العينات.