الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

خطة بحث رسالتي للماجستير حول الإخراج الصحفي

مقدمة introduction:


الإخراج الصحفي:
"... هو الشكل الذي يتم به تقديم المادة الإعلامية الصحافية، إنه كالصحن الذي تقدم فيه وجبة طعام، إذ مهما كانت تلك الوجبة جيدة وطيبة، فإن الصحن قد يسيء إلى تلك الوجبة." .
وهو أحد الفنون التطبيقية الحديثة التي تجسد امتزاجا بين الجمالية والموضوعية، لهذا يعد فنا عمليا قبل أن يكون فنا جماليا مجردا كما الفنون التصويرية الأخرى، ولا يمكن الحديث عنه بمعزل عن الأسباب التي جعلته كما نراه اليوم، فتطور تقنيات الطباعة وتقنيات الإخراج مثلا كان بمثابة الوقود الذي أدار محرك العمل الصحفي عموما وأطلق طاقات الإبداع للمخرج.
لهذا سيستعرض الباحث الإخراج الصحفي كجزء من دورة حياة الصحيفة التي يبادل عملياتها مد التأثير وجزر التأثر، مما ينعكس بشكل رئيس على رؤية الإخراج النهائية، المستندة على حس الإبداع الجمالي لديه، والمنتهية بظهور المطبوعة الصحفية.
كما سيستعرض الباحث ما أنتجه حس الإبداع الإنساني بالتراكم على مدى قرون عدة في هيئة مدارس وأساليب للإخراج الصحفي، اتفقت في كونها فن للتعامل مع (علم الهيئات المطبوعة -التيبوغرافيا) ، واختلفت في طرق التوزيع التيبوغرافي لتحقيق أهداف معينة بذاتها، فتنوعت وتعددت أساليبها، لتشكل رصيدا معرفيا مهما ينبغي لمن يمتهن الإخراج الصحفي أن يحيط به حتى يستطيع تشكيل طريقته الإخراجية باحتراف.
ولا يدعي الباحث أسبقيته في الكتابة عن الإخراج الصحفي عربيا، فهناك مؤلفون عدة، كالدكتور سامي ذبيان ، والدكتور فهد بن عبد العزيز بدر العسكر ، والدكتور محمود علم الدين ، الدكتور محمد عبد الحميد ، وسمير محمد محمود ، وطلعت همام ، بالإضافة إلى الدكتور عبد العزيز سعيد الصويعي الذي يعد كتابه أول مرجع يدرسه الباحث عن الإخراج الصحفي عموماً، وأحد مراجع مصنفات اعتمدها مؤلفين أسلفهم بالذكر، والذين تعد مصنفاتهم في مجملها زادا علميا للباحث –ولكل باحث- حول الإخراج الصحفي ومدارسه، وهي، إضافة إلى مؤلفات مترجمة وأجنبية، تشكل الملهم الرئيس لمادة الفصلين الأول والثاني بهذا البحث.

ولكن، إذا كانت المراجع السابقة قد تحدثت عن الإخراج الصحفي، فما الذي يحاول الباحث إضافته عبر صفحات بحثه هذا؟
• محاولة رصد واقع الإخراج الصحفي المحلي على أرضية علمية.
• دراسة مقارنة بين الصحف المحلية مع تجارب إخراجية في صحف عربية وعالمية أخرى.
• التعرض للمكون الأساس في عملية الإخراج الصحفي، وهو المخرج الصحفي، وما يجب أن تتوفر فيه من اشتراطات ليكون مخرجا ناجحا.
• ويحاول الباحث بالنهاية تشخيص مكامن الضعف في الإخراج الصحفي المحلي، بقصد النقد البناء، معالجا أوجه الضعف بشكل علمي وعملي تضمن ظهور مطبوعاتنا المحلية بمظهر جمالي أفضل، مدروس ومحقق، ليضاهي المطبوعات العربية والعالمية.
ويعتقد الباحث أن المخرج الصحفي، لا ينبغي بالضرورة أن يكون أكاديميا حتى يكون ناجحا في مهنته، ولكن الضرورة تقتضي إلمامه بأسس الإخراج الصحفي داخل فلك المطبوعة الصحفية، أما عن خارجها، فهناك يقبع القارئ، الذي ستربطه علاقة مشاهدة بصرية قد تشده للتطور إلى جولة استطلاعية للعناوين ربما تنتهي في حال نجاح تزاوج العلاقة بين الشكل والمضمون لتشكل القبول والرضا الذي يعد الرصيد الحقيقي الضامن لدوران دورة الحياة الصحفية مرة أخرى بشكل إيجابي.

كما يعتمد الباحث نوعين من المقارنات:
النوع الأول:
المقارنة بين الإخراج في الصحف المحافظة ، والصحف الشعبية ، والصحف المعتدلة .
وتهدف هذه المقارنة إلى توضيح نقاط الاتفاق والاختلاف في الإخراج الصحفي بين هذه الصحف، ومدى انعكاس الشخصية الصحفية للصحيفة على إخراجها.
ويفترض الباحث فرضية تميز كل شخصية سواء كانت طبيعية أو اعتبارية عن غيرها، فشخصية الصحيفة " ... تحددها سياساتها التحريرية من جهة .. وجمهور القراء الذي تخاطبه من جهة ثانية .. وأسلوب إخراجها الفني من جهة ثالثة..." .
النوع الثاني:
المقارنة بين الإخراج الصحفي في صحف محلية من ناحية، والإخراج الصحفي في صحف عربية وعالمية من ناحية أخرى.
وتهدف هذه المقارنة إلى اكتشاف نواحي اتفاق واختلاف الإخراج الصحفي محليا مع الإخراج الصحفي العربي والعالمي، لإدراك مدى انعكاس الواقع المعرفي والعلمي على الإخراج الصحفي.


منهج البحث:
يقوم البحث على أساس استخدام منهجا فريدا يسمى منهج تحليل الشكل، إذ يمكن باستخدام هذا المنهج إخضاع العناصر التيبوغرافية ومدارس الإخراج وأساليبه للوصف المنهجي الكمي والكيفي.
بالإضافة إلى إتاحة القدرة على التنبؤ العلمي عبر اختيار فروض لغرض اختبارها علميا، ثم ترجمة مادة الدراسة كميا، مما يقدم فرصة إجراء مقارنة بين الإخراج الصحفي للصحف محل الدراسة.


تحديد الفروض:
يستند بناء الفروض على أساس اختلاف مفهوم الإخراج الصحفي حسب نوع الصحيفة، محافظة كانت، أو شعبية أو معتدلة، وكذلك حسب مجتمع صدور الصحيفة، لأن مفهوم الإخراج الصحفي في مجتمعنا يختلف عنه في مجتمعات الصحف المختارة للمقارنة.
ومن هنا ينطلق الباحث في طرح الفرضين التاليين:
الأول: أن الإخراج الصحفي ومدارسه وأساليبه تختلف باختلاف أنواع الصحف، المحافظة والشعبية والمعتدلة.
الثاني: أن الإخراج الصحفي ومدارسه وأساليبه تختلف باختلاف مجتمعات الصدور، المحلية والعربية والعالمية.


اختيار العينة:
يطرح الباحث عينة تشمل تسع صحف، ثلاث منها محلية، وثلاث عربية، وثلاث عالمية، ويركز بشكل رئيس على الصفحات الأولى لها " ... باعتبار أن هذه الصفحة تمثل واجهة الصحيفة والمؤثر الأول في نفسية القارئ والتي يتكون على أساسها رأيه في الصحيفة، وذلك بناء على ما يسميه علماء النفس قانون الانطباع الأولى Law of First Impression" .
محليا:
اختار الباحث صحيفة الشمس وصحيفة الجماهيرية وصحيفة أويا ، والسبب في الاختيارات:
الشمس: تمثل نموذج عن صحيفة محافظة تابعة للقطاع العام.


أويا: تمثل نموذج عن صحيفة معتدلة تابعة للقطاع الخاص.

الجماهيرية: تمثل نموذج عن صحيفة شعبية تابعة للقطاع العام.


عربيا:
اختار الباحث صحيفة السفير اللبنانية، الخليج، والإمارات اليوم، والسبب في الاختيارات:
الخليج: تمثل نموذج عن صحيفة عربية محافظة.


السفير: تمثل نموذج عن صحيفة لبنانية محافظة.


الإمارات اليوم: تمثل نموذج عن صحيفة شعبية.

عالميا:
اختار الباحث صحيفة الجارديان البريطانية، وإيكونومستا الأسبانية، ولوموند الفرنسية، والسبب في الاختيارات:
الجارديان: لأنها تمثل نموذج عن صحيفة المعتدلة.


الإيكونوميستا: لأنها تمثل نموذج عن صحيفة معتدلة.


اللوموند: لأنها تمثل نموذج عن صحيفة شعبية.



ويحاول الباحث بالنهاية الوصول إلى مكامن القوة والضعف في الإخراج الصحفي المحلي، بقصد النقد البناء، معالجا أوجه الضعف بشكل عملي استنادا على أسس ومفاهيم التصميم والإخراج الصحفي، ومقترحا طرق (مفتاحية) للعلاج تضمن ظهور مطبوعاتنا المحلية بمظهر جمالي أفضل، مدروس ومحقق، ليضاهي المطبوعات العربية والعالمية الأخرى.


مشكلة البحث:
يشوب الصحافة المحلية مشاكل إخراجية جمالية تؤثر على تقبل الصحيفة.


أهمية البحث:
تسليط الضوء على جزء من العملية الصحفية يؤثر بشكل رئيس في العلاقة البصرية بين القارئ والصحيفة.
التطرق إلى نوع نادر من البحوث يسمى تحديدا بحوث الشكل الصحفي وتعزيز وإضافة مرجع إضافي إليه.
تقديم مقترحات حلول تطبيقية على أساس علمي عملي للمطبوعات المحلية.


أهداف البحث:
توضيح موقع عملية الإخراج الصحفي بين العمليات الأخرى داخل المؤسسة الصحفية ومعرفة الحلقات المؤثرة عليها.
تحديد حجم مسؤولية المخرج الصحفي على المطبوعة (تأثره وتأثيره(.
تشخيص المشاكل الإخراجية الجمالية بالصحف.
تقديم حلول لمعالجة مشاكل المطبوعات المحلية بشكل علمي.
توفير مرجع مختص في المجال وسط ندرة البحوث.


فروض البحث:
الإخراج الصحفي للمطبوعات المحلية يعاني من مشاكل إخراجية تعود إلى أسباب يتقاسم المخرج والمطبوعة مسؤوليتها (ضعف الإلمام بالمفاهيم والأسس العملية للإخراج الصحفي، صحافة القطاع العام سببت عدم وجود تنافس حقيقي بين المطبوعات المحلية وبالتالي غيبت حافز التنافس، عدم مواكبة مدارس وتوجهات الإخراج الصحفي الحديث، ضعف بعض العناصر التيبوغرافية التي تفرض على المخرج كالصورة، نوع الخطوط، عدم الاهتمام بتوفير فرص تدريب طويلة الأمد للمخرجين).
هناك علاقة بين الإبداع الجمالي للمخرج الصحفي وقبول مظهر المطبوعة الصحفية جماهيريا.
الاطلاع المستمر على الصحف العالمية معزز إيجابي للخبرة الجمالية.
إجادة التعامل مع العناصر التيبوغرافية حاسوبيا ومعرفة مراحل ما بعد التصميم ضروري لإظهار الرؤية الجمالية للمصمم.


حدود البحث:
الزمانية: صحف معاصرة.
المكانية: صحف محلية وعربية وعالمية.
الصعوبات التي اعترضت الباحث:
صعوبة الحصول على بحوث ودراسات سابقة مشابهة.
عدم توفر الصحف المقارنة بسهولة (عدم توفر الصحف العربية أو الدولية في المكتبات العامة).


الهيكل التنظيمي للبحث:
المبحث الأول - الإخراج الصحفي:
أولا – الإخراج الصحفي:
تعريفات للإخراج الصحفي:
مهمة الإخراج الصحفي:
علم الهيئات المطبوعة (التيبوغرافيا): تعريفات.
العناصر التيبوغرافية:
الحروف: حروف العناوين وحروف المتن.
الصور: الفوتوغرافية: الموضوعية، الشخصية، الإعلانية، الجمالية، اليدوية.
وسائل الفصل بين المواد : الجداول: الجداول الطولية، الجداول العرضية، الفواصل: الفواصل بين المواضيع: فواصل ناقصة، فواصلة نهائية ، فواصل الموضوع الواحد (الفواصل الفرعية) الزوايا، الإطارات.
ثانياً - أساليب الإخراج الصحفي :
المدرسة التقليدية:
مذهب المدرسة التقليدية، مذهب التوازن الدقيق، مذهب التوازن المتآخي، مذهب التوازن الأفقي، مذهب التوازن الشكلي التقريبي، رجعية قانون التوازن.
المدرسة المعتدلة:
مذهب التوازن اللاشكلي، مذهب التربيع، المذهب التركيزي، الأسلوب التركيزي (قاعدة إخراجية عامة.
المدرسة المحدثة:
مذهب التجديد الوظيفي، مذهب الإخراج الأفقي، مذهب الإخراج المختلط أو السيرك، إخراج الصحف النصفية.
خلاصة المدارس.


المبحث الثاني - توجهات الإخراج الصحفي المعاصر:
أولاً - توجهات الإخراج في عينات الصحف العالمية:
الجارديان The Guardian:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
إيكونوميستا Eleconomista:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
لوموند Le monde:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
ثانياً - توجهات الإخراج في عينات الصحف العربية:
الخليج:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
السفير:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
الإمارات اليوم:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
ثالثاً - توجهات الإخراج الصحفي في عينات الصحف المحلية:
الشمس:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
الجماهيرية:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.
أويا:
موجز تاريخي، الهيكلية وموقع الإخراج الصحفي، علاقة الإخراج برئيس التحرير، الأسلوب الإخراجي، نماذج عن صفحات مخرجة، علاقة الإخراج بالطباعة.

المبحث الثالث: المخرج الصحفي:
أولا: المخرج الصحفي والصحيفة:
الموقع الوظيفي، العلاقة بالجهاز الفني (المحرر، الجمع، المصور، التحضير للطباعة)، العلاقة بالجهاز الإداري (الموارد البشرية والتدريب، المرتبات والمكافآت والحوافز).
ثانياً: المخرج الصحفي والإخراج الصحفي:
الاستعداد الأولي: الحس الجمالي الفطري (الموهبة)، القدرة على الإبداع.
المعارف الأساسية: أسس التصميم، أساليب الإخراج الصحفي، الاطلاع المستمر على المطبوعات الاحترافية.
المعارف الاحترافية: التخصص، بحوث القراءة.
المعارف القانونية والأخلاقية: استخدام الصور غير القانونية، استخدام البرامج غير المرخصة، استخدام صور مخالفة للأعراف والشرائع والتقاليد، أخلاق المهنة.
ثالثا: أدوات المخرج الصحفي:
الأدوات:
العتاد: الحاسب المخصص للإخراج، آلة المسح الضوئي، وسائل نقل المادة التحريرية من نص وصور، طابعة تجارب الإخراج، وسائل معايرة الألوان.
البرامج: (برامج الإخراج الصحفي، برامج معالجة الصور، مكتبات صور).


المبحث الرابع – المعالجات والحلول:
أولاً – معالجة مشاكل الإخراج الصحفي في الصحف المحلية:
الشمس:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين، المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
الجماهيرية:
الصفحة الأولى: (اللافتة، العنق، الأذنين، المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
أويا:
الصفحة الأولى: (اللافتة، الأذنين، المحاذاة العامة، الخطوط، الفواصل بين المواد، الصور، الطباعة).
ثانياً – معالجة مشاكل المخرج الصحفي المحلي:
التخصص الأكاديمي، الاطلاع العلمي، التدريب، الخبرة، التجهيزات (عتاد، برمجيات، مناخ عمل)، المرتبات والمكافآت والحوافز.

الخاتمة والتوصيات:
الرسوم والجداول والأشكال:
الرسوم:
لافتة صحيفة الجارديان.
لافتة صحيفة إيكونوميستا.
لافتة صحيفة اللوموند.
لافتة صحيفة الخليج.
لافتة صحيفة السفير.
لافتة صحيفة الإمارات اليوم.
لافتة صحيفة الشمس.
لافتة صحيفة أويا.
لافتة صحيفة الجماهيرية.
الجداول:
دورة إصدار صحيفة الجارديان.
دورة إصدار صحيفة إيكونوميستا.
دورة إصدار صحيفة اللوموند.
دورة إصدار صحيفة الخليج.
دورة إصدار صحيفة السفير.
دورة إصدار صحيفة الإمارات اليوم.
دورة إصدار صحيفة الشمس.
دورة إصدار صحيفة أويا.
دورة إصدار صحيفة الجماهيرية.
الأشكال:
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة الجارديان.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة إيكونوميستا.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة اللوموند.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة الخليج.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة السفير.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة الإمارات اليوم.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة الشمس.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة أويا.
الصفحة الأولى للعدد () من صحيفة الجماهيرية.
موضع المشكلة 1 بصحيفة الشمس.
موضع المشكلة 2 بصحيفة الشمس.
موضع المشكلة 3 بصحيفة الشمس.
موضع المشكلة 1 بصحيفة أويا.
موضع المشكلة 2 بصحيفة أويا.
موضع المشكلة 3 بصحيفة أويا.
موضع المشكلة 1 بصحيفة الجماهيرية.
موضع المشكلة 2 بصحيفة الجماهيرية.
موضع المشكلة 3 بصحيفة الجماهيرية.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة الشمس.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة الشمس.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة الشمس.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة أويا.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة أويا.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة أويا.
معالجة المشكلة 1 بصحيفة الجماهيرية.
معالجة المشكلة 2 بصحيفة الجماهيرية.
معالجة المشكلة 3 بصحيفة الجماهيرية.


المراجع ( مصادر البحث ):
1. الإخراج الصحفي والتصميم بين الأقلام والأفكار والحواسيب.
2. بحوث الصحافة.
3. مائة سؤال في الإخراج الصحفي.
4. الإخراج الصحفي.
5. الحاسب الآلي وتكنولوجيا صناعة الصحف.
6. الإخراج الصحفي أهميته الوظيفية واتجاهاته الحديثة.
7. مدخل إلى الصحافة.
8. الصحافة اليومية والإعلام.
9. بحوث الصحافة.
10. صحافة ليبيا في نصف قرن.
11. بحوث الصحافة.
12. أسس الإخراج الصحفي، .
13. الحرف العربي، متعة التاريخ، وعقدة التقنية.
14. The Best of Newspaper Design - 25th edition.
15. The Non Designers Design Book.
16. What graphic design for?

الملاحق:
استبيان المخرج الصحفي المحلي.
الهيكليات الإدارية للصحف موضوع العينة.
المنهج الدراسي المعتمد لطلاب كلية الفنون – قسم التصميم الزخرفي (تصميم مطبوعات).

مصطلحات واختصارات البحث:
1. التيبوغرافيا Typography: علم وفن الهيئات المطبوعة، مشتق من كلمةType .
2. البنط Ponit: وحدة قياس حجم الأحرف ويساوي 72/1 من البوصة.
3. الميزمباج Mise en page: هو توزيع الوحدات التيبوغرافية فوق حيز الصحيفة وفق خطة معينة.
4. جورنالستك ميك آبJournalistic Mack up :
5. الصحف عادية الحجم:
6. الصحف النسبية الحجم:
7. الصحافة الصفراء:
8. كور Corps: وحدة قياس طول السطر (عرض العمود)، ويساوي 3/1 سم.
9. سيسيرو:
10. بيكا:
11. مانشيت Manchette - عنوان رئيسي Banner line:
12. ترويسة – رأس الصفحة First page head:
13. دستور العناوين: راجع مائة سؤال في الإخراج الصحفي.
14. الفواصل Dashes:
15. الكاشيدة Hyphen: فاصل يوضع بين أحرف الكلمات يقوم بتوسيع عرض الكلمة وكذلك ضبط الأسطر لتحسين الشكل.
16. ماكيت Maquette:

الفهرس العام:

مقدمة INTRODUCTION: 2
منهج البحث: 4
تحديد الفروض: 4
اختيار العينة: 5
مشكلة البحث: 7
أهمية البحث: 7
أهداف البحث: 7
فروض البحث: 8
حدود البحث: 8
الصعوبات التي اعترضت الباحث: 8
الهيكل التنظيمي للبحث: 9
المبحث الأول - الإخراج الصحفي: 9
أولا – الإخراج الصحفي: 9
ثانياً - أساليب الإخراج الصحفي: 9
المبحث الثاني - توجهات الإخراج الصحفي المعاصر: 10
أولاً - توجهات الإخراج في عينات الصحف العالمية: 10
ثانياً - توجهات الإخراج في عينات الصحف العربية: 10
ثالثاً - توجهات الإخراج الصحفي في عينات الصحف المحلية: 10
المبحث الثالث: المخرج الصحفي: 11
أولا: المخرج الصحفي والصحيفة: 11
ثانياً: المخرج الصحفي والإخراج الصحفي: 11
ثالثا: أدوات المخرج الصحفي: 11
المبحث الرابع – المعالجات والحلول: 11
أولاً – معالجة مشاكل الإخراج الصحفي في الصحف المحلية: 11
ثانياً – معالجة مشاكل المخرج الصحفي المحلي: 12
الخاتمة والتوصيات: 12
الرسوم والجداول والأشكال: 12
الرسوم: 12
الجداول: 12
الأشكال: 13
المراجع ( مصادر البحث ): 14
الملاحق: 15
مصطلحات واختصارات البحث: 15
الفهرس العام: 16

مراجع مفيدة في البحث العلمي:
http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=14714